ابحث في متحف الصورة المتحركة

 

مذكرة البرنامج

اختيار المعالجين 2021:

الجزء الثاني

السبت 1 يناير 2022 ، 6:30 مساءً 

المملكة المتحدة. 2021 ، 106 دقيقة DCP. كتابة وإخراج جوانا هوغ. من إنتاج إد جيني ، وجوانا هوغ ، وأندرو لوي ، وإيما نورتون ، ولوك شيلر. التصوير السينمائي لديفيد رائدكر. حرره هيلي لو فيفر. تصميم الإنتاج لستيفان كولونج. مع هونور سوينتون بيرن ، تيلدا سوينتون ، جايجان آيه ، ريتشارد أيواد ، أريان لابد.

مراجعة كلوي ليزوت ، لقطة عكسية 29 أكتوبر 2021

عندما تسللت الكاميرا إلى طالبة السينما جولي (أونور سوينتون بيرن) وهي تخربش سيناريو في صالة شاي فخمة ، تشعر جوانا هوغ وكأنها ذكرى. كانت جولي في هذه الغرفة في الدفعة الأولى من التذكار (2019) ، قصة حبها مع أنتوني الغامض والمزدوج (توم بيرك). على الرغم من أن هذه الغرفة كانت مكانًا متكررًا للتاريخ للزوجين ، إلا أن Hogg تتمة لـ التذكار وجدت جولي جالسة بمفردها ، وربما تعود للمرة الأولى بعد تناول جرعة زائدة من الهيروين المفاجئة في ختام الجزء الأول. تمسك هوغ بمؤخرة رأس جولي ، بالطريقة نفسها التي ألمحت بها جولي أنتوني لأول مرة في إحدى الحفلات. الآن ، جولي تحتل بقوة مركز الثقل.

التذكار: الجزء الثاني يمكن وصفها بإيجاز على أنها استمرار لتحقيق جولي لذاتها ، لكنها تبني على سابقتها بطرق معقدة. قال Hogg أن التكملة يمكن أن تكون قائمة بذاتها ، وقد يكون ذلك صحيحًا - إنه فيلم ممتع لمشاهدته ولديه إحساس بزخم أكثر انفتاحًا من الأول - لكن عمليات الاسترجاع المرئية هذه تقريبًا تغرس ذكريات شبحية ، بمرور الوقت ، تتجاوز ectoplasm من شخص واحد أو فيلم. جولي يطاردها غياب أنتوني وتتقدم بلا رجعة في حياتها الخاصة ، مما يزيد من أهمية كل شيء لم تعرفه عنه قط ، والآن ، إرادة لا تعرف عنه أبدًا (حتى والديه غير متأكدين مما إذا كان أنتوني قد شغل بالفعل وظيفة في وزارة الخارجية). بينما تعالج جولي حزنها على أنتوني من خلال فيلم أطروحتها ، لا تقترح Hogg أن المشروع سيمثل نهاية عملية الحزن ، ولكن يمكنه التقاط شيء أكثر ضبابية حول علاقتهما وفقدان أنتوني. بطرق تنعكس على مخرجها بقدر ما تعكسها جولي ، الجزء الثاني يدور حول الاقتراب من هذه الخسارة لفهمها عاطفياً بينما تتوق إلى المسافة لوصفها بوضوح. كما قال أنتوني لجولي بشكل لا يمحى في الفصل الأول ، "نريد أن نرى الحياة كما هي من ذوي الخبرة في هذه الآلة الناعمة" - وهو الخط الذي أعادت جولي صياغته للدفاع عن فيلمها فيه الجزء الثاني.

تعد علاقة جولي وأنتوني بمثابة إعادة سرد لحب هوغ الأول ، والذي أعادت صياغته في الأول تذكار وصولاً إلى نسخة طبق الأصل مفصلة تقريبًا لشقتها في مدرسة السينما. ولكن ، من خلال تجنب نص لأوصاف نثرية للمشاهد ومقتطفات من اليوميات ، سمحت Hogg لممثليها بأن يكونوا عضويين وفضفاضين في إطار ذكرياتها. حتى لو كانت جولي هي موقف Hogg ، فسيكون هناك دائمًا مسافة صغيرة بين المخرج والشخصية. كما تلتقي جولي بأصدقاء وعائلة أنتوني خلال النصف الأول من الجزء الثاني، تمر بعملية مماثلة ، في محاولة للتوفيق بين من كان خارج علاقتهم مع ذكرياتها عنه. نشأت الصدمات الصامتة للفيلم الأول من سذاجة من جانب جولي ، لا سيما عندما كان الجانب المتلاعب من أنتوني واضحًا للغاية - بدا أنه من غير المعقول أن تسامحه على نهب شقتها ، أو أنها قبلت أن علامات المسار الخاصة به كانت لدغات أفعى ، أو أنها استمرت في إعطائه مصروف جيب اقترضته من والديها دون استجوابه. تحدثت هذه الديناميكية عن قرب جولي من الموقف ، وإنكارها للحماية الذاتية لمن هو وراءها.

بينما تتعافى جولي من وفاته في منزل والديها الأرستقراطيين ، فإن مناظرها محجوزة بالزهور في حديقتهم ، وهي رموز لـ "التفتح" التي هي واضحة بشكل مريح ومبسطة للغاية لما تمر به جولي. على الرغم من دعم والدي جولي - جيمس سبنسر أشوورث وتيلدا سوينتون ، الأم الحقيقية لسوينتون بيرن ونجمة فيلم أطروحة هوغ الخاصة - فإن الهدوء في المنزل خانق ، وهو قمع انعكاسي في محيطهم الثري الذي رسمه هوغ في وقت سابق. الميزات. جولي قلقة مع اتساع هذه الفجوة العاطفية. تشعر بالإحباط عندما لا تستطيع نقل الفروق الدقيقة للاحتكاكات في مدرسة السينما ، لكنها لا تزال تعتمد عليها للحصول على الدعم المالي بعد أن رفض مستشاروها ، الذين استاءوا من تخليها عن مفهومها الأصلي عن الطبقة العاملة سندرلاند ، تمويل مشروعها. بينما تتطلع جولي إلى الداخل للشفاء ، عليها أن توسع منظورها مرة أخرى: في النوبات والبدء ، تبدأ في رؤية والديها ، وكذلك الناس. في مشهد يوقف القلب لأنه تم تصويره بوضوح ، تركت جولي بالصدفة وعاء سكر خزفيًا ، وهو أول فاكهة في فصل فن والدتها ، ينزلق من الوشاح ويتحطم إلى أجزاء صغيرة. من خلال التفاصيل الدقيقة المتقطعة ، Pinter-esque التي تلي ذلك ، من الواضح أن والدة جولي تحاول التخلص من رمزية القدر - لقد اشتركت في فصل الفن المستوحى من اهتمام جولي بالفيلم واستقلاليتها في متابعتها ، علامة من فجوة جيلهم. القطعة الخزفية فقط كائن ، لكن قابليته للكسر هي تذكير بالرعاية المتعمدة التي تتطلبها حتى العلاقات الأسرية. عندما تلمح جولي والدتها عبر حديقتهم لاحقًا ، تضيع المرأة الأكبر سناً في التفكير ، لكن جولي لا تقاطع لحظة خصوصيتها. يحدث اغتراب غريب عند رؤية أحد الوالدين لأول مرة من خلال عيون الشباب ، والتي تبدو أكبر سنًا وأكثر هشاشة.

في المستنقع اللوجيستي لمجموعة أفلام جولي ، تم تكليفها بتفسير حزنها بوضوح بما يكفي لتوجيه الآخرين من خلاله. مثل Hogg ، تحاول جولي إعادة إنشاء علاقتها مع أنتوني تمامًا كما كانت داخل الديوراما في شقتها. مستشعرة بشيء حقيقي ، ألقت جولي منتجةها الفرنسية (أريان لابيد) في الدور الرئيسي بغض النظر عن افتقارها إلى الخبرة في التمثيل - طُلب من سوينتون بيرن بالمثل التمثيل لأول مرة في التذكار، بالإضافة إلى الآثار الوصفية للأداء جنبًا إلى جنب مع والدتها. الممثل جولي يلقي دور أنتوني ، بيت (هاريس ديكنسون ، الرائد البارز لإليزا هيتمان) فئران الشاطئ) ، يبدو غير متطابق جسديًا وعاطفيًا ، حساسًا بعيون مفتوحتين على عكس ابتسامة أنتوني الفظيعة - ربما يُظهر الفجوة بين الطريقة التي نظرت بها جولي إلى أنتوني والطريقة التي قد ينظر بها المراقب السلبي. بينما يستقصي الممثلون جولي حول دوافع شخصياتهم ، هناك صدام بين ما حدث بالفعل وكيف يتوقع الجمهور أن يتفاعل الزوجان. بعد خروج نظير أنتوني في الحمام ، على سبيل المثال ، تؤكد جولي أن الحادثة لن تتم معالجتها شفهيًا. هناك شيء ما في علاقة أنتوني وجولي يتحدى المنطق دائمًا: حقيقة أن جولي كانت أعمى من قبل الشباب والحب ، وأعاقت التواصل بسبب تربيتها المحمية ، لترى الجانب المضطرب الذي يتلاعب به أنتوني على ما كان عليه. لذلك ، جولي صامدة وهي تحاول الحفاظ على هذا التعقيد في ممثليها ؛ هذا ما جعل الفيلم الأول مقنعًا للغاية.

في الفيلم الأول ، بدا أنتوني دائمًا وكأنه يقوم بتأليف جولي في عصر مختلف ، لا سيما في أزياء الروكوكو في رحلة قصيرة تهيمن عليها الأوبرا إلى إيطاليا. ولكن الجزء الثاني يرسخنا في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي لجولي مع إشارات أغنية حازمة من نيكو وتوك توك - كلها مقطوعة فجأة في منتصف الأغنية ، وهو تأثير آخر بعيد يقطع الهروب من الحنين إلى الماضي. هذه المرة ، تتمتع جولي بثقة أقل من قيمتها الحقيقية لأنها تتعامل بشجاعة مع وابل من الحديث المتبادل في موقع التصوير. إنها تسعى جاهدة للتوفيق بين المحادثات الفنية حول وضع الكاميرا والقلب العاطفي المعقد للقطعة - ليس دائمًا بشكل مثالي ، حيث اندلعت في وجهها عندما غيرت رأيها بشأن إعداد الإضاءة. على الرغم من فوضى حزنها ، فإن جولي ترمي نفسها بشكل أكثر حسماً في حياتها الشخصية عندما تتواصل مع ممثل (تشارلي هيتون) في وقت مبكر من الفيلم ، مما يسمح بنوع من الإفراج حتى لو اعترفت لمعالجها بأنها ليست مستعدة لذلك. علاقة جديدة. بدون أنتوني ، على الرغم من ذلك ، جولي في مقعد السائق: تصر جميع شخصياتها الداعمة في مدرسة السينما على أن جولي يجب أن تثق في غرائزها ، وفي محادثة رائعة مع محررها (جو ألوين) ، شجعها على ألا تكون قاسية جدًا على نفسها وهي تكتشف كيفية المضي قدمًا. غالبًا ما يبدو الأمر كما لو أن Hogg يحاول طمأنة جولي ، ولكن بدلاً من الانغماس في الذات ، يبدو الأمر وكأنه اللطف الذي قد نقدمه لشخص أصغر سنًا: لا تتعامل مع العالم بأسره.

شخصية عائدة مفضلة لدى المعجبين باتريك (ريتشارد أيواد ، الذي يستحق وسام فارس لدوره في مكان مظلم Garth Marenghi لوحده) ربما يكون الفيلم الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة لجولي. سعيًا للتحدث مع شخص يعرف أنتوني جيدًا ، تزور جولي صانع الأفلام المتمركز حول الذات في موقع تصوير مقطوعته الموسيقية الجديدة المبهرة ، والتي يأمل أن تكون متطورة ولكن بريطانية بعمق بطريقة يجب استحضار مرحلة البانك لـ Derek Jarman ، على الرغم من أن النتيجة لم تصل إلى الهدف تمامًا. باتريك ممثل مسرحي مع طاقمه ومتعاون صعب المراس ، ويلعبه هوغ كقوة كوميدية للطبيعة - ومن أبرز ما يميزه هو التوقف المؤقت المزدري الذي يخرجه باتريك أثناء ملاحظة أنه لا يريد أن يصنع "شيئًا تشاهده في منتصف الأسبوع مع . . . اخو الام. " لكن رغبته في القيادة متعاطفة ، بل نبيلة: صنع فيلم متحرك حقًا لن يتلاشى بسهولة من الذاكرة. من السهل أن تضحك على دراما باتريك العالية حتى المشاهد حيث تحاول جولي ، الشخصية الأكثر تواضعًا ، أن ترتب دبلوماسيًا فوضى مجموعتها الخاصة في بيان دقيق عاطفياً. إنها ليست على وشك أن يتم إخراجها من تعديلها مثل باتريك ، لكنها لا تزال بحاجة إلى الموازنة بين مخاوف طاقمها والشعور الداخلي بما هو مناسب للفيلم -و القيام بذلك بطريقة ليست منعزلة عن نفسها. وبنفس الطريقة ، قد يبدو من المنجذب بالنسبة لهوج أن تنغمس في حياتها الخاصة بشكل مباشر ، لكن فيلمها بعيد عن أن يكون مغلقًا: إنه يدور حول كيفية اتساع الذاتية مع النضج. ترتبط حدتها الفوقية السينمائية أيضًا تقليديًا بالمؤلفين الذكور العملاقين. في واحدة من وسائل الشرح الأكثر خداعًا للفيلم ، جعل هوغ باتريك يستشهد بمارتن سكورسيزي كمصدر إلهام مهم - والذي ، في الحياة الواقعية ، أنتج كلا الجزأين من ال تذكار. كان جون كاسافيتس هو من شجع سكورسيزي على التحول إلى نمط شخصي أكثر في صناعة الأفلام يعني الشوارع، الاختراق الحقيقي في حياته المهنية. ربما يتطلب الأمر هوغ ، وذاكرة أنتوني ، وحتى باتريك لإقناع جولي بفعل الشيء نفسه ، مثلما أجبرت جولي والدتها على تجربة الفخار.

من الصحيح أيضًا أن صناعة أفلام هوغ ، التي يتردد صداها مع إحساس الشباب بالإمكانية ، تحمل بعض تأثير جولي. عندما تعرض جولي فيلم أطروحتها ، لا نرى المشروع الذي كانت تصوره ، ولكننا نرى المشروع الهجين على غرار تسلسل الأحلام من بطولة سوينتون بيرن وبورك. جولي تعيد إحياء روح أنتوني وهي تطارده من خلال بعض المنازل المسكونة السينمائية الضخمة: تحيات هذيان لصانعي الأفلام المفضلين لدى أنتوني باول وبريسبرغر ، وإعادة صياغة ملهمة حقًا لـ المواطن كين مشهد المرآة ، حيث ترفع والدة جولي قناع الموت وعليه وجه أنتوني. تدفع Hogg عنصر meta إلى أبعد من ذلك في الاقتباس المباشر لأطروحتها في مدرسة السينما ، كابريس. كانت قصتها القصيرة عبارة عن قصة مرحة شبيهة بكارول لامرأة شابة (سوينتون ، في وقت مبكر جدًا من حياتها المهنية لدرجة أنها توصف بأنها "ماتيلدا") عالقة داخل مجلة أزياء ، تم تقديمها على أنها انفجار تكنيكولور للموسيقى والكوميديا - يكفي لنقول ، أسلوب مختلف عن اللقطات الطويلة غير المستعجلة لميزات Hogg. بدلاً من أن يحدق سوينتون في ضوء نيون من طراز مقابلة-غطاء أنيق من كابريس، يتأمل سوينتون بيرن هنا في اللوحة التي تعود إلى القرن الثامن عشر التذكار اسمه؛ بينما رأت جولي حزنًا في تصوير Fragonard لامرأة تنحت الأحرف الأولى من اسم عشيقها في شجرة ، رأت أنتوني دليلاً على إيمانها بعلاقتهما الرومانسية. التسلسل مذهل وغير حرفي بشكل منعش ، وكلاهما هدية فراق لأنتوني ورمزًا لكيفية استيعاب جولي لوقتهم معًا.

قد يكون من غير المتوقع أن تكون هوج ، المعروفة بطبيعتها الطبيعية في صورها للطبقة العليا البريطانية ، قد صنعت شيئًا مثل صورتها 8 ½. ولكن التذكار: الجزء الثاني تحول عينها الملاحظة ، التحليلية بوضوح حول الطبقة والشخصية ، إلى تجارب جولي. عندما تتراجع الكاميرا لتكشف عن طاقم Hogg الخاص في نهاية الفيلم ، فهذا تذكير بأن نسخة شقة Julie التي فهمناها على أنها "حقيقية" هي - من الواضح - أيضًا النسخة المتماثلة التي أنشأها Hogg ، وهي نفس زاوية المسرح التي استخدمتها أثناء تصوير مجموعة مدرسة السينما لجولي. انكسر الوهم ، ولكن مرة أخرى ، لا يمكن ربط ضباب الذاكرة هذا بأربعة جدران من الخشب الرقائقي.

 

يعرب متحف الصور المتحركة عن امتنانه للدعم السخي الذي قدمته العديد من الشركات والمؤسسات والأفراد. يقع المتحف في مبنى مملوك لمدينة نيويورك ويتلقى دعمًا كبيرًا من الوكالات العامة التالية: إدارة الشؤون الثقافية بمدينة نيويورك ؛ مؤسسة التنمية الاقتصادية لمدينة نيويورك ؛ مجلس ولاية نيويورك للفنون ؛ معهد خدمات المتاحف والمكتبات ؛ الهبة الوطنية للعلوم الإنسانية؛ الوقف الوطني للفنون؛ صندوق التراث الطبيعي (يديره مكتب ولاية نيويورك للحدائق والاستجمام والمحافظة على التاريخ).

 

حقوق النشر © 2021 ، متحف الصورة المتحركة.

العربية

Search Museum of the Moving Image

Please note: Proof of vaccination is required for all visitors ages 5 and older (with photo ID for adults), and everyone must wear face masks. Read all our guidelines for safety.

 

PROGRAM NOTE

CURATORS' CHOICE 2021:

THE SOUVENIR PART II

Saturday, January 1, 2022, 6:30 p.m. 

United Kingdom. 2021, 106 mins. DCP. Directed and written by Joanna Hogg. Produced by Ed Guiney, Joanna Hogg, Andrew Lowe, Emma Norton, Luke Schiller. Cinematography by David Raedeker. Edited by Helle le Fevre. Production design by Stéphane Collonge. With Honor Swinton Byrne, Tilda Swinton, Jaygann Ayeh, Richard Ayoade, Ariane Labed.

Review by Chloe Lizotte, Reverse Shot, October 29, 2021

When the camera sneaks up on film student Julie (Honor Swinton Byrne) scribbling a screenplay in a plush tea lounge, Joanna Hogg makes it feel like a memory. Julie was in this room in the first installment of The Souvenir (2019), a chronicle of her romance with the enigmatic and duplicitous Anthony (Tom Burke). Though this room was a frequent date spot for the couple, Hogg’s sequel to The Souvenir finds Julie seated alone, perhaps returning for the first time after his sudden heroin overdose at the conclusion of Part I. Hogg holds on the back of Julie’s head, the same way that Julie first glimpsed Anthony at a party. Now, Julie solidly occupies the center of gravity.

The Souvenir: Part II might most succinctly be described as a continuation of Julie’s self-actualization, but it builds on its predecessor in sophisticated ways. Hogg has said that the sequel can stand alone, and that may be true—it’s a pleasurable film to watch and has a more extroverted sense of momentum than the first—but these almost noirish visual callbacks instill ghostly memories that, over time, transcend the ectoplasm of one person or film. Julie is both haunted by Anthony’s absence and irrevocably moving forward in her own life, which sharpens the importance of everything she never knew about him, and now, will never know about him (even his parents are unsure if Anthony actually held a job in the Foreign Office). As Julie processes her grief for Anthony through her thesis film, Hogg doesn’t suggest that the project will represent the end of the grieving process, but that it can capture something fuzzier about their relationship and Anthony’s loss. In ways that reflect back on its director as much as on Julie, Part II is about being too close to this loss to grasp it emotionally while yearning for the distance to clearly describe it. As Anthony indelibly said to Julie in the first chapter, “We want to see life as it is experienced in this soft machine”—a line which Julie rephrases to defend her film in Part II.

Julie and Anthony’s relationship is a retelling of Hogg’s own first love, which she recreated in the first Souvenir down to a nearly pointillist detailed replica of her film-school apartment. But, by eschewing a script for prose descriptions of scenes and diary excerpts, Hogg allowed her actors to be organic and loose within the framework of her memories. Even if Julie was Hogg’s stand-in, there would always be a bit of distance between filmmaker and character. As Julie meets with Anthony’s friends and family during the first half of Part II, she goes through a similar process, trying to reconcile who he was outside of their relationship with her memories of him. The muted shocks of the first film arose from a naïveté on Julie’s part, especially when Anthony’s manipulative side was so obvious—it seemed unbelievable that she would forgive him for ransacking her apartment, or that she accepted that his track marks were snake bites, or that she continued to give him pocket money, borrowed from her parents, without questioning him. That dynamic spoke to Julie’s closeness to the situation, her self-protective denial of who he was beyond her.

As Julie recovers from his passing at her aristocratic parents’ country estate, her scenes are bookended by the flowers in their garden, symbols of “blossoming” that are both comfortingly straightforward and too simplistic for what Julie is going through. Despite the support of Julie’s parents—James Spencer Ashworth and Tilda Swinton, who is Swinton-Byrne’s real mother and the star of Hogg’s own thesis film— the quietude at home is stifling, a reflexive repression in their wealthy milieu that Hogg charted in her earlier features. Julie is restless as this emotional gulf widens; she gets frustrated when she can’t impart the nuances of frictions at film school, but still relies on them for financial backing after her advisers, displeased that she’s abandoning her original concept about working-class Sunderland, refuse to fund her project. As Julie looks inward to heal, though, she has to widen her perspective again: in fits and starts, she starts to see her parents as, well, people. In a scene that is heart-stopping because it is so plainly shot, Julie accidentally lets a ceramic sugar pot, the very first fruit of her mother’s art class, slip off the mantle and shatter to bits. Through the staccato, Pinter-esque niceties that follow, it’s clear that Julie’s mother is trying to brush off the symbolism of the pot—she signed up for the art class inspired by both Julie’s interest in film and her independence to pursue it, a marker of their generation gap. The ceramic piece is just an object, but its breakability is a reminder of the deliberate care that even familial relationships require. When Julie glimpses her mother across their garden later, the older woman is lost in thought, but Julie doesn’t interrupt her moment of privacy. A peculiar estrangement happens when seeing a parent for the first time through young-adult eyes, seeming a bit older and more fragile.

In the logistical morass of Julie’s film set, she’s tasked with interpreting her grief clearly enough to direct others through it. Much like Hogg, Julie tries to recreate her relationship with Anthony exactly as it was within a diorama of her apartment. Sensing a spark of something authentic, Julie casts her French producer (Ariane Labed) in the lead role regardless of her lack of acting experience—Swinton Byrne was similarly asked to act for the first time in The Souvenir, in addition to the meta implications of performing alongside her mother. The actor Julie casts as Anthony, Pete (Harris Dickinson, the outstanding lead of Eliza Hittman’s Beach Rats), seems both a physical and emotional mismatch, sensitive with open eyes as opposed to Anthony’s roguish smirk—perhaps evincing the gap between the way Julie perceived Anthony and the way a secondhand observer might. As the actors probe Julie about their characters’ motivations, there’s a clash between what actually took place and how audiences might expect the couple to interact. After Anthony’s analog passes out in the bathroom, for instance, Julie maintains that the incident wouldn’t be verbally addressed. There is something about Anthony and Julie’s relationship that always defied logic: the fact that Julie was too blinded by youth and love, and communicatively impaired by her sheltered upbringing, to see Anthony’s manipulative, troubled side for what it was. So, Julie is steadfast as she tries to preserve this complexity in her actors; it’s what made the first film so compelling.

In the first film, Anthony always seemed to be shoehorning Julie into a different era, especially in the rococo fashions of a heavily chiaroscuro, opera-dominated jaunt to Italy. But Part II anchors us in Julie’s mid-’80s present with assertive song cues from Nico and Talk Talk—all cut off abruptly mid-song, another distancing effect that ruptures a nostalgic escape. This time around, Julie has an understated confidence as she gamely fields the barrage of crosstalk on set. She strives to reconcile technical conversations about camera placement with the complicated emotional heart of the piece—not always perfectly, as her DP flares up at her when she changes her mind about a lighting setup. Despite the messiness of her grief, Julie also more decisively throws herself into her personal life when she hooks up with an actor (Charlie Heaton) early in the film, allowing some sort of release even if she admits to her therapist that she’s not ready for a new relationship. Without Anthony, though, Julie is in the driver’s seat: all of her supporting characters at film school insist that Julie should trust her instincts, and in an exquisitely tender conversation with her editor (Joe Alwyn), he encourages her not to be too hard on herself as she figures out how to move forward. It often feels as if Hogg is trying to reassure Julie, but instead of self-indulgence, it comes across like the kindness we might afford to someone younger: don’t take on the entire world.

Fan-favorite returning character Patrick (Richard Ayoade, who would deserve a knighthood for his role on Garth Marenghi’s Darkplace alone) is perhaps the film’s most surprising foil for Julie. Seeking to speak with someone who knew Anthony well, Julie visits the egocentric filmmaker on the set of his bombastic new musical, which he hopes will be cutting-edge but deeply British in a way that should evoke Derek Jarman’s punk phase, although the result doesn’t quite hit the mark. Patrick is histrionic with his crew and a clearly difficult collaborator, and Hogg plays him up as a comedic force of nature—a highlight being the contemptuous pause Patrick drags out while remarking that he doesn’t want to make “something you watch midweek with your . . . uncle.” But his driving desire is sympathetic, even noble: to make a genuinely moving film that won’t easily fade from memory. It’s easy to laugh at Patrick’s high drama until the scenes where Julie, a much humbler personality, tries to diplomatically arrange the chaos of her own set into an emotionally precise statement. She’s not about to get ejected from her edit like Patrick, but she still needs to balance the concerns with her crew with an internal sense of what’s right for the film—and do so in a way that isn’t self-enclosed. In the same way, it could seem solipsistic for Hogg to so directly mine her own life, but her film is far from closed-off: it’s about how subjectivity widens with maturity. Her meta-cinematic edge is also traditionally associated with titanic male auteurs. In one of the film’s slyest callouts, Hogg has Patrick cite Martin Scorsese as an important inspiration—who, in real life, executive-produced both parts of The Souvenir. John Cassavetes was the one who encouraged Scorsese to pivot to a more personal mode of filmmaking through Mean Streets, the true breakthrough in his career. Perhaps it takes Hogg, Anthony’s memory, and even Patrick to convince Julie to do the same, much like Julie compelled her mother to try pottery.

It’s also true that Hogg’s filmmaking, which reverberates with a youthful sense of possibility, bears some of Julie’s influence. When Julie screens her thesis film, we don’t see the project she was filming, but a dream-sequence–style hybrid starring Swinton Byrne and Burke. Julie revives Anthony’s spirit as she chases him through some hefty cinematic haunted houses: delirious homages to Anthony’s self-professed favorite filmmakers Powell & Pressburger, and a truly inspired reworking of the Citizen Kane mirror scene, wherein Julie’s mother holds up a death-mask with Anthony’s face on it. Hogg pushes the meta element even further in a direct quotation of her film-school thesis, Caprice. Her short was a playful, Carroll-esque story of a young woman (Swinton, so early in her career that she is billed as “Matilda”) stuck inside of a fashion magazine, rendered as a Technicolor explosion of music and comedy—suffice it to say, a different style from the unhurried long takes of Hogg’s features. Instead of Swinton gazing upon a neon lightbox of the Interview-esque cover of Caprice, Swinton Byrne here contemplates the 18th-century painting that gives The Souvenir its name; while Julie saw melancholy in Fragonard’s depiction of a woman carving her lover’s initials into a tree, Anthony saw evidence of her belief in their romance. The sequence is astonishing and refreshingly non-literal, both a parting gift for Anthony and emblematic of how Julie has internalized their time together.

It might be unexpected that Hogg, known for the naturalism of her portraits of the British upper-class, has made something like her own 8 ½. But The Souvenir: Part II turns her observational eye, so lucidly analytical about class and character, onto Julie’s experiences. When the camera pulls back to reveal Hogg’s own crew at the conclusion of the film, it’s a reminder that the version of Julie’s apartment we understood as “real” is—obviously—also the very replica that Hogg created, the same soundstage angle she used while filming Julie’s film-school set. The illusion breaks, but then again, this haze of memory can’t be bound by four plywood walls.

 

Museum of the Moving Image is grateful for the generous support of numerous corporations, foundations, and individuals. The Museum is housed in a building owned by the City of New York and receives significant support from the following public agencies: the New York City Department of Cultural Affairs; New York City Economic Development Corporation; New York State Council on the Arts; Institute of Museum and Library Services; National Endowment for the Humanities; National Endowment for the Arts; Natural Heritage Trust (administered by the New York State Office of Parks, Recreation and Historic Preservation).

 

Copyright © 2021, Museum of the Moving Image.

English